منتدى قــياس النفط PETROLEUM MEASUREMENT
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يسعدنا في منتدى قياس النفط والغاز باستقبالك لتكون مميزا بين المميزين فأهلا وسهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بتسجيلك وانضمامك له
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي

المقاييس والمكاييل والموازين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المقاييس والمكاييل والموازين

مُساهمة من طرف المعيار في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكـــــــــــــــم ورحمـــــــــــــــــــــة الله وبــــــــــــركـــــــــــاتـــــــــــــــــــــــــــــــــه

المقاييس والمكاييل والموازين

علم المترولوجيا وفائدته لخدمة المجتمع والقطاع الصناعي والتجاري

القياسات هي اللغة العالمية لمجموع العلوم والتقنيات التي عن طريقها تم تطوير الالات والتقنيات التي تستعملها في مختلف المجالات الصناعية والخدمية والتي تساهم بشكل مباشر في نمو اقتصاديات بلدننا في حياة الفرد اليومية، حيث أن الصناعة والتجارة في اي بلد تعتمد على القياسات وان الاخلال بعملية القياسات ولو كانت بسيطة فإن لها أثار سلبية بالغة الخطورة على المستوى الصناعي والافتصادي وقد تؤدي الى نتائج وخيمة جدا على مستوى الافراد والمؤسسات وحتى الدول وعليه فإن دقة القياس = السلامة والامان.
ونذكر على سبيل المثال لا الحصر ما وقع في اكتوبر 1999 للمركبة الفضائية الامريكية التي بعثت الى كوكب المريخ لدراسة محيطه ثم انفجرت في الفضاء بسبب خطأ بسيط في استعمال وحدة القياس قوة دفع المركبة ( تم الخلط بين وحدة القياس المترية ووحدة القياس البريطانية ) .

القياسات في القران الكريم.
ان معظم التعاملات التجارية اليومية في الاسواق والمحلات وفي بيوتنا مرتبطة بأجهزة لقياس الاحجام ، الاوزان ، والكميات ...... الخ ، فعن طريق القياس الدقيق لهذة الاجهزة تتم الصفقات والتعاملات بين الزبون والتاجر والكل راض ، بينما في حالة الاخلال ( عن قصد او عن غير قصد ) بدقة هذة العملية فقد تنشب الخلافات وتعم الفوضى وتضيع المصالح ، وقصد تنظيم هذا الجانب المهم من حياة الانسان فقد أمر الله جل جلاله في القران الكريم بالقسط في الكيل والميزان وحذر من الخسران فيهما.
قال الله تعالى في سورة هود الاية 84 – 85
"وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ "..
كما حث الرسول صلى الله علية وسلم على عدم الغش في التعاملات بين الناس حيث قال : من غشنا فليس منا.
علم القياس أو المترولوجيا

ان المترولوجيا أو علم القياس هو علم مثل كل العلوم مهم بالنسبة للامم والشعوب ولعل أهمية المترولوجيا ترجع كونها علما اساس يشكل الاساس الذي تبنى عليه العلوم الاخرى من علوم صناعية وتكنولوجية وغيرها من العلوم الاخرى .
وحتى الحياة العادية تصبح مستحيلة دون وجود هذا العلم ولعل معظم الناس لايدركون أهمية المترولوجيا رغم انهم في احتكاك دائم معها ختى اصبحت جزاء منهم " الساعة لقياس الوقت ، والموازين لقياس الاوزان ، والعدادات لقياس الكميات......الخ" ويمكن القول أن حياة الانسان مرتبطة من المهد الى اللحد بهذا العلم فعندما يولد الطفل يسجل تاريج ولادته بالساعة واليوم والشهر والسنة ويقاس وزنه وطوله ومحيط رأسه ، وكدلك تشكل ادوات القياس أمر ضروري في الحياة ابتداء من المسطرة العادية حتى الالات الحاسبة المعقدة ومن هنا تكمن أهمية المترولوجيا في الحياة.
ماهو علم المترولوجيا؟
هو علم إجراء عملية القياس الدقيق وهو اللبنة الاساسية في تنظيم جميع المعاملات التجارية والصناعية ، وهو ايضا الاساس في بناء نظام لجودة المنتجات الصناعية لجميع الصناعات " الصناعات المكانكية ، والصناعات الغذائية ، والصناعات الكهربائية ، والصناعات الطبية ، والى غير ذلك من الصناعات المختلفة في مناحي الحياة.
فعن طريق القياسات يمكن التأكد من أن جودة المنتجات الموجهة الى للمستهلك مصنعة حسب المواصفات القياسية الوطنية أو الدولية ، وهذا ما يو دي الى تحقيق رغبات ومتظلبات المستهلك ورضاه ، وفي أطار هذا النظام يمكن للقطعات الصناعية والاقتصادية الارتقاء بمستوى أدائها وجودة منتجاتها هذا مايؤهلها الى الحصول على شهادة الايزو الدولية أو شهادة الجودة الوطنية المعتمدة من طرف الهيئات المختصة .
للمترولوجيا ثلاثة فروع هامة .

التقييس العلمي

يهتم هذا الفرع بتطوير طرق وتقنيات القياس لمختلف العوامل الفيزيائية عن طريق البحث العلمي ، ويقوم بهذة المهمة مراكز البحث بالجامعات وكليات ومعاهد البحث المتخصصة في مختلف المجالات.

التقييس القانوني

ويختص هذا الفرع بالجوانب التنظيمية والتشرعية لاستعمال أجهزة القياس خاصة تلك المستعملة في التعاملات الصناعية والتجارية والمستخدمة في القياس ( الكيل والوزن ) وهي:
ا - الموازين وتشمل:
1- الموازين ذات الكفتين.

ميزان ذو كفتين
2- الموازين الطبلية والارضية.

ميزان طبلية ارضي
3- موازين القبان – موازين الزنبرك.

ميزان القبان
4- الموازين الذاتية.

ميزان ذاتي بمؤشر
5- الموازين الالية ( الاتوماتيكية).
ب – المكاييل والات القياس وتشمل:

مكاييل حجازية
1- المكاييل الزجاجية.
2- المكاييل المعدنية.
3- مكاييل الفخارية.
4- مكاييل دو الصنبور.
5- الات القياس " الات قياس السوائل مثل الماء والنفط ومشتقاته وهي كل الة تستعمل لكيل السوائل بدون استعمال المكاييل القائمة بذاتها.

ب – الامتار
1- وتكون مصنوعة من الصلب والنحاس أو العاج أو الخشب الصلب.
2- المتر الصلب.
3- المتر الشريطي القماشي.

متر شريطي قماشي
4- المتر الشريطي المعدني.

متر شريط معدني
5- المتر الخشبي

المتر الخشبي
6- العدادات وتشمل عدادات قياس كميات النفط والغاز المنتجة والمصدرة . ويقوم علي هذا الفرع هيئات ومؤسسات وطنية ودولية متخصصة في الموصفات والمقييس مثل الهيئة العامة القطرية للموصفات والمقايسس والتي تعمل على وضع المواصفات القياسية للمنتجات والسهر على تطبقها .
وكذلك عدادات الكهرباء التي تقوم بتسجيل كمية الكهرباء المستهلكة ، وعدادات المياة حساب كميات المياة المستهلكة وعدادات الاجرة : جهاز قياس يعمل تلقائيا على تحديد الاجرة المستحقة على استئجار سيارة أجرة لمسافة أو زمن معين.

عداد نفط

عداد كهرباء

عداد مياه

تعريف لأدوات الكيل والوزن والقياس واستعمالاتها:
اولا: الموازين الدقيقة او الالكترونية.( الموازين الحساسة)
هي الموازين التى صممت لتعطي اكبر قدر ممكن من الحساسية والدقة وأكثر النتائج صحة وهي التي تحتاج لعناية أكبر اثناء استعمالاتها وهي دائما محفوظة داخل صناديق وأسطح ثابتة مقاومة للاهتزاز من أجل اعطاء نتائج أفضل وتستعمل هذة الموازين لمقارنة الاوزان المعيارية في المختبرات وفي وزن المعادن والاحجار الثمينة .
ثانيا : الميزان ذو العاتق.
هو ابسط انواع الموازين العاملة على مبداء الرافعة وهو متسازي الذراعين وهوعبارة عن رافعة من النوع الاول وتكون فيها نقطة الارتكاز في منتصف ذراع الرافعة بين الحمل والجهد والكفتان معلقتين تحت العاتق والرافعة وتستعمل في وزن الحبوب والسكر والكبير منها يستعمل في وزن القطن.

ثالثا: الموازين ذات الكفتين.
وهي اكثر الانواع شائعة الاستعمال وهي الموازين ذات الرافعة المتساوية الذراعين حيث تكون الكفاتين اللتين يوضع عليهما الاوزان واليضاعة تقع فوق العاتق وتستعمل هذة الموازين لوزن الخضروات والفواكه واللحوم والاسماك وغيرها من المواد المستهلكة .

رابعا: الموازين التلقائية.
وهي لاتحتاج الى عمليات يدوية التى يقوم بها مستعمل الالة مثل وضع الاوزان على الكفة او تحويل الاوزان فإن الموازين الذاتية تظهر مقدار وزن القطعة المراد وزنها تلقائيا على لوحة ثابتة اومتحركة بواسطة موشر بيان تظهر من خلال نافذة البيان وتستعمل هذة الموازين مثل الموازين ذات الكفاتين في وزن الخضروات والفواكه واللحوم والاسماك وغيرها من المواد المستهلكة .

مقاييس الحجوم (المكاييل)
تكون المكاييل المخروطية والاسطوانية مصنوعة من الحديد المجلفن أو من صفائح المعدنية المطلية وتستعمل في كيل المحروقات واكثر ماتكون في محطات البترول.
المكاييل المعدنية الاخرى التي تستعمل في كيل الحليب والزيوت والسوائل بصفة عامة.
المكاييل الزجاجية وهي ليست شائعة الاستعمال في العمليات التجارية بالاسواق وتستعمل عادة في المختبرات.

مقاييس الطول( الامتار )
المتر ومشتقاته
المتر هو وحدة الطول ويساوي 100 سنتيمتر.
أنواع الامتار منها:
1- المتر الصلب وهو المتر الشائع الاستعمال في محلات الاقمشة ، ويصنع من الخشب الصلب أو من المعدن.
2- المتر الشريطي والذي يستعمل في قياس اطوال المسحات الكبيرة للاراضي وقي المحلات ويكون مصنوع من النحاس الاصفر او الفولاذ او سبائك الالومنيوم.

التقييس الصناعي
ويختص هذا الفرع بطرق اجراء القياسات في المجالات الصناعية والمعاملات التجارية وضبطها في اطار الموصفات الدولية . ويرتكز هذا الفرع على الفرعين السابقين بحيث انه يسعى دائما لتطبيق التقنيات المطورة في التقييس العلمي ويخضعها للتقييس القانوني حتى تحفظ الحقوق ويبقى القطاع الصناعي يعمل بأكثر أمان وموثوقية.
الموضوع منقول عن مجلة المواصفات والمقاييس القطرية العدد الاول لسنة2006
avatar
المعيار
نفطى برونزي

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقاييس والمكاييل والموازين

مُساهمة من طرف المكيال في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:06 pm

مشكورجداً على هذه المعلومات

المكيال
المراقب العام
المراقب العام

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقاييس والمكاييل والموازين

مُساهمة من طرف Petroman في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 8:11 pm



موضوع رائع ومعلومات مفيدة بارك الله فيك وجعلها زيادة في ميزان حسناتك.



Petroman
المدير العام

عدد المساهمات : 836
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

http://mandi2008.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى